توجيهات لولي أمر الطالب
PDF طباعة أرسل إلى صديق

أسئلة شائعة

 

س- ابني يبكي ولا يرغب في الحضور إلى البرنامج .. فماذا أفعل ؟

· الأصل في الأيام الأولى هو عدم رغبة الولد في التحفيظ وكرهه له. ولكن مع صبرك عليه سيتأقلم شيئاً فشيئاً . ثم تراه بعد ذلك حافظاً متقناً بإذن الله تعالى. وهذا ما كان في الأعوام الماضية لدى البرنامج، فلقد كان أكثر الطلاب يبكون ويصيحون ولا يرغبون في البرنامج، وبمضي الوقت وصبر وليّ الأمر على ذلك تأقلم الطلاب وأصبحوا متفوقين ممتازين، وهم الآن أعلام في مدارسهم يشار إليهم بالبنان. وبكاء الطفل بسبب طبيعة عمره، وليست لأسباب أخرى، وليس معناه أنه لن يستطيع الحفظ. ولعل من أهم أسباب رفض الولد الذهاب للبرنامج هو نومه المتأخر ورغبته في الفراش.

· استخدم وسيلة سماع القرآن سواء من شريط أو اسطوانة أو جهاز "بابا سلام" سواءً أنصت الولد إليه وجلس بجواره أم لا ولا تجبر الولد على سماعه، لأن الولد ذو عقل ذكي وأذن واعية يسمع ويخزن في ذاكرته حتى وإن لم يردد أو يقرأ خلف المذياع.

س – منهجكم كثير.ويكفيني أن يحفظ ابني جزء عمّ فقط ، فالمهم الكيف وليس الكم ! !

· نوافقكم أخي الكريم في أن الكيف أهم من الكم وهذا ما نحرص عليه في الرياحين وستجد إن شاء الله هذا الكيف المميز في نهاية العام. وأما عن كثر المنهج فنقول: إن المنهج قد وضع بعناية ومن واقع تجربة لعدة سنوات أثبتت أن المنهج مناسب جداً لهذه المرحلة من العمر.

س – ابني مستواه ضعيف فما الحل ؟

· في الغالب يبدأ ضعيفاً ثم يتحسن تدريجياً ولكن هناك نسبة قليلة من الطلاب يكون مستواه أقل من غيرهم حسب قدراتهم التي وهبها الله لهم.. ولكن على كل حال فإن أضعف طالب في الرياحين لا يقل حفظه خلال عام عن جزأي عم وتبارك.

س-  ما هي طريقة التحفيظ في البرنامج؟

· التحفيظ في برنامج الرياحين على طريقة الكتاتيب ، فالمدرس يقرأ والطلاب يرددون، وبالنسبة للحفظ فإنه تراكمي أي أن النص الجديد نقبل إجادته بنسبة 30% في اليوم الأول وهذه نسبة ضعيفة، والرياحين ترضى بها، بل وتعطي الولد درجة ممتاز، ليس لأنه قد أجاد النص، وإنما هو ممتاز لمشاركته المعلم في الحلقة ولأن خطتنا في اليوم الأول هي 30%. وعند مراجعته بالبيت تصبح النسبة 40%، واليوم الثالث 50% والرابع 60% وهكذا ثم يأت اليوم الثاني فيراجع مع المعلم  نفس النص فتعلوا النسبة إلى 50%، وهكذا .. حتى نصل بالولد إلى نسبة 100% بإذن الله.

· إذا أردت التحقق من ذلك. فاسأل الولد في الأسبوع الأول فيما حفظه ثم سجل درجة حفظه الحقيقية . ثم بعد مضي ثلاثة أسابيع اسأله نفس الأسئلة في ما حفظه في الأسبوع الأول ثم سجل درجته، ثم قارن.. وسترى الفرق بإذن الله.

· لا تنس أن أمامك أربعة عشر أسبوعاً في الفصل الدراسي، وأن ابنك في برنامج مكثف مقداره ثلاث ساعات يومياً وأن لديه معلم يبذل قصارى جهده في تحفيظه وضبطه ومراجعته يومياً.. فاصبر ولا تستعجل .. وبإذن الله سترى خيراً .

س- كيف يكون ابني متفوقاً في برنامج الرياحين ؟

لدى برنامج الرياحين طلاب ممتازين متفوقين ولدينا طلاب أقل من ذلك. ووجدنا أن سبب تميز وتفوق الطلاب يرجع للأسباب التالية:

· نوم الطالب مبكراً حتى يستيقظ بهمة ونشاط ويأتي للحلقة منتبهاً.

· عدم الغياب أو التأخر في الحضور.

· متابعة ولي الأمر اليومية ولو بنسبة قليلة.

· تواصل ولي الأمر مع المعلم والإدارة.

· الصـبر حتى قطف الثمرة.

س- إذا حفظ ابني في التلقين ثم دخل الابتدائي سوف ينسى ما حفظه ..فما العمل ؟

· لدى البرنامج قسم مسائي لطلاب المدارس الابتدائية ليكمل الولد على ما حفظه في مرحلة التلقين، وبنهاية المرحلة الابتدائية يكون قد أتم القرآن الكريم كاملاً بإذن الله. وهناك دورة أثناء العطلة الصيفية لمراجعة ما يحفظ خلال العام.

 

نموذج مقترح للتحفيظ والمراجعة بالمنزل

 

1- ينظر ولي الأمر في مذكرة الواجبات لمعرفة النص الذي تم حفظه اليوم .

2- تقسم الآيات إلى مقاطع، فيقرأ ولي الأمر المقطع الواحد ويأمر ولده بالقراءة خلفه، وفي حالة عدم استجابة الولد ينتقل ولي الأمر للمقطع التالي ... وهكذا.

3- يقرأ ولي الأمر النص قراءة سردية (سريعة غير مخلة) من بداية النص إلى نهايته ويطلب من ابنه أثناء القراءة أن يردد معه خمس مرات على الأقل.

4- في حالة عدم استجابة الولد معك بالقراءة استمر أنت في القراءة حتى تكمل المرة الخامسة.

5- انتبه!! فولدك يسمع ويخزن في عقله حتى ولو لم يردد وراءك ، فتلاوتك لم تذهب هباءً .

6- لابد من استخدام الوسائل الحديثة ليسمعها الطالب فقط مثل (الكمبيوتر – أشرطة الكاسيت – قناة المجد للقرآن الكريم – بابا سلام ...) سواءً ردد الولد خلفها أم لم يردد.

7- لا يشترط تحديد وقت ثابت للتحفيظ ، فمن الإمكان أن يكون أكثر من وقت في اليوم الواحد .

8- في حالة ملل الولد أثناء التحفيظ فيقرأ واقفاً أو يقرأ وهو يمشي أو وهو يلعب ، أحياناً يحفّطه والده وأحياناً والدته، أو إخوانه أو أخواته.

9- لا تطيل وقت التحفيظ مع الولد، واعلم أن الطالب يخرج من البرنامج حافظ بنسبة من 40 إلى 50%. ويكفينا في البيت من 20 : 30 دقيقة .

 

المراجعة القديمة

استخدم نفس الأساليب السابقة في مراجعة المنهج القديم ، واجعل كل أفراد الأسرة يشاركوا معك في الترديد الجماعي أو سماع شريط كاسيت أو سي دي كمبيوتر ، ويكفي ذلك مرة أو مرتين .

 

وسائل ناجحة مثمرة أثناء عملية التحفيظ بالمنزل:

1- الألفاظ التشجيعية مثل (ماشاء الله .. تبارك الله .. يابطل .. أحسنت .. ) حتى ولو لم يكن الطالب كذلك .

2- إياك والألفاظ المحبطة المثبطة ، واحذر أن تعده بمكافأة أو هدية  ثم لا تفي .

3- اكتب له في مذكرة الواجبات بأنه ذاكر في البيت وأنه بطل، وسوف يقرأها المدرس وسيمدحه أمام الطلاب بأنه مطيع لواديه ويراجع معهم في البيت.

 

توجيهات عامة

1- كلما كنت نشيطاً أثناء مراجعتك لولدك ، كان ولدك نشيطاً . والعكس صحيح .

2- إذا تحركت جوارحك ومشاعرك مع الآيات وتبع ذلك حركات يديك المستمرة ترفعها وتخفضها شرحاً لمعاني الآيات تألق ولدك أثناء القراءة واستوعب ما تقول . والعكس صحيح .

3- إذا فتر صوتك فتر صوت ابنك وإذا نشطت نشط، فانتبه لذلك .

4- لا تهدد الولد ولا تعنفه، لأن هذا التهديد يعلق في ذهن الولد وقد يراه في المنام أثناء نومه فيكره التحفيظ والحلقات.

5- إذا وعدت فأوف لا محالة، وإلا فقدت مصداقيتك لدى ابنك.

6- الطفل حساس، وذو شعور. فلا تحرجه أمام إخوانه ومن في المنزل.

7- التشجيع بالكلمات المادحة ككلمة ( يا بطل – ممتاز – أحسنت ) أوقع في نفس الطالب من الهدية العينية.فأكثر من كلماتك المادحة المشجعة . ولا يمنع ذلك من الهدايا دون إفراط أو تفريط.

8- كثرة حركة الطفل تدل على شدّة ذكائه وحيويته، فلا تقتلها بالنظام الصارم داخل المنزل.

9- الكذب في هذا السن طبيعي، ويدل على سعة خيال الطفل، فتعامل معه بذكاء وحكمة.

 

أخي ولي الأمر:

لدى البرنامج مشرف تعليمي كلفته الإدارة بحل المشاكل التعليمية فيما يخص الولد من ضعف المستوى والحفظ أو أي مشاكل أخرى – لا قدر الله - فلا تتردد في الاتصال به والسؤال عن مستوى ولدكم.

 

زوار موقع الرياحين

صور الرياحين

photosphotosphotosphotosphotos

لدعم برنامج الرياحين